تعلم تطوير برامج (iPhone, iPad, and Android) بإستخدام جافا سكربت فقط – مقدمة عن Appcelerator Titanium

الكاتب \ تصنيف تدريب, تقنية, عام \ يونيو 15, 2011

بعد ظهور الهواتف الذكية و خاصة بعد ظهور جهاز و نظام (iPhone) العديد من المطورين و الشركات اتجهوا إلى التطوير و الإستثمار في برامج الهواتف الذكية. و من المشاكل التي يواجهها هولاء هي اختلاف تلك الأنظمة، فمثلا التطوير على بيئة (iPhone) يختلف عن بيئة التطوير في (Android)  وهكذا. فعند عمل أي برنامج يتوجب تعلم كل بيئة و التطوير عليها. وهذا الشيء كان موجوداً حتى قبل ظهور تلك الأنظمة.

“لا تحتاج إلى أن تكون مطور محترف لتطور برامج تعمل على iPhone, iPad, and Android”

 

أنا واجهت نفس المشكلة، أنا متحدر من أصول “جافيه و دوتنتيه” وربما قريباً روبيه :) التطوير في بيئة أندرويد ليس بمشكلة لي لأني أعرف الجافا جيداً، لكن على الآيفون فيتوجب علي تعلم لغات مثل (Objective C) لدي خلفية في لغة (C) لكن هذا من زمن بعيد. في البداية فكرت في تعلم التطوير في بيئة الآيفون، لكن أشار علي صديق عزيز “جهاد العمار” في الإطلاع على برنامج (Appcelerator Titanium) و الذي يسمح لك بالتطوير باستخدام لغة الويب جافا سكربت (مختلفة عن لغة جافا). وبالفعل اطلعت عليه، ووجدت أنه برامج جميل جداً وسهل، وبالإمكان كتابة كود جافا سكربت ثم يحوله البرنامج بضغطه زر واحده إلى آيفون و اندرويد وبدعم (Native) أي أن الكود يتحول كما لوأنه كتب بلغة جافا او Objective C.

الجدير بالذكر إنه في بداية ظهور نظام الآيفون لم يكن هناك بيئة تطوير معتمده من شركة أبل، وكانت البرامج كلها في ذلك الوقت تعتمد على الويب وتقنياته مثل الجافا سكربت. ما يقوم به (Appcelerator Titanium) هو شيء مختلف عن تلك الطرق. يقوم (Titanium) بتحول الكود الذي تكتبه بلغة الجافا السكربت إلى اللغة الأصليه أي في النهاية ستجد أنه أخرج لك ملف كما لو أنك قمت بتطويره بلغة الجافا في حالة الأندرويد. و الكلام يسري على الآيفون أيضاً.

“إذا كنت تعرف التطوير في الويب (Javascript, CSS)، فأنت تلقائيا تعرف تطور في Titanium”

المثير  في الإهتمام أنه في وقت قصير جداً تستطيع عمل تطبيقك على الهواتف الذكية، ولا يعمل على نظام واحد فقط وإنما على أكثر من نظام. حتى الآن هناك دعم لنظام البلاك بري قادم قريباً. من خلال هذه المدونة سنتعرف على هذا البرنامج أكثر. هذه التدوينة كانت مقدمة عن هذا المنتج و الذي بالمناسبة مفتوح المصدر “Open Source”. في التدوينة القادمة بإذن الله سنتعلم كيف نقوم بتنصيب Titanium على ويندوز و من ثم سنتعلم كيف ننصبة على نظام ماك، وبعدها نبدأ في التطوير عليه.

الجميل في Titanium أنه يوجد به العديد من الدوال التي تمكنك من بناء تطبيق كامل، فيوجد جميع أدوات الإدخال و الإخراج، الشبكات، الصور، التحكم في الجهاز، دعم لغات (Localization)،  ودعم mashabs بحيث تستطيع التواصل مع مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك و تويتر وغيرها. و العديد من الإمكانيات التي سنتعرف عليها في الأيام القادمة.

هذه صورة لنظام Titanium


تابعوني خلال الفترة القادمة وان شاء الله ستتمكنون من تطوير برامجكم التي حلمتم بتطويرها و التي حالت صعوبة التطوير في بيئة عمل الهواتف الذكيه من عملها.

 

دمتم سالمين :)

وسوم: , , , , ,

16 من التعليقات لـ “تعلم تطوير برامج (iPhone, iPad, and Android) بإستخدام جافا سكربت فقط – مقدمة عن Appcelerator Titanium”

  1. جميل جداً يا نواف,

    تابع , ننتظر البقية

  2. سيف الحارثي قال:

    بانتظار ابداعاتك اخي و باذن الله تتمكن روبي منك :)

  3. Hazwa قال:

    جميل جداً تدوينه بوقتها
    > تخطط تسوي ابلكيشن للأندرويد
    بالانتظار ويعطيك العافيه :)

  4. fayroooz قال:

    ماشاء الله تبارك الله مميزة…ننتظر القادم الأروع

  5. متابعة بإذن الله..

  6. عاصم الغامدي قال:

    في إنتظارك …. متحمس جدا

  7. ماجد قال:

    يا بطل يا نواف،،
    بالرغم من كثرة أشغالك جالس تشرح،، لا عدمنا علمك عزيزي :-)

  8. برامج قال:

    ياسلام علي اخبارك السعيدة
    انا كنت مأجل موضوع تعلم تطوير برامج الايفون و الاندوريد حتي اتقن ال php تم ابدأ في تعلم الجافا
    لكن موضوعك سهل علي كتير جدا و بسط علي الامور بشكل كبير
    حقيقي بشكرك شكر من القلب و اتمنالك التوفيق و الفلاح دنيا و اخره ان شاء الله

  9. om mohammd قال:

    انا ابحث عن من يبرمج لي تطبيق للايباد
    فهل لديكم هذه الخدمة
    سوف ادفع لكم
    شكرا

  10. منار قال:

    ممتاز ,وانا طالب مساعدتك في برنامجي اذا في مجال

إكتب تعليقك