كيف تخطط لإنشاء استراتيجية لتقنية المعلومات IT Strategy – الجزء الأول

الكاتب \ تصنيف تقنية, عام \ يونيو 11, 2013


حالياً أقوم بعمل خطة لإنشاء استراتيجية لإدارة تقنية المعلومات. وأحببت مشاركتكم في تجربتي. وهي عبارة عن صفحات عرض قمت بتقديمها. بحيث سأفوم بعرضها على شكل صفحات مع شروحات بالعربية. الهدف هو بناء استراتيجيه بسيطه (Lightweight) تساعدك في تحديد مستقبل وتوجهات إدارة  تقنية المعلومات لديك في المستقبل.

 

ملاحظة هامة: لست متخصص في التخطيط الإستراتيجي. خلفيتي تقنية، ولكن ما أطرحه عبارة عن تلخيص لجهد قمت به و أيضاً من خلال إجتماعاتي مع شركات متخصصة في هذا المجال، وسأطرح لكم أيضاً قائمه بها.

 

في البداية سنتحدث عن تعريف الإتسراتيجية

هنري (وهو شخص ذو باع طويل في علم الإدارة و الأعمال) يعرف الإستراتيجية على أنها أمر:

  • إتجاهي
    • عبارة عن نمط من السلوك عبر فترة من الزمن.  السلوك قد يكون مرتبط بالأفراد أو بأعمال المؤسسة.
    • رؤية المؤسسة للعمل الذي تقوم به.  كيف ينظر القائمون على المؤسسة والمدراء للعمل (Business) الذي يقومون به.
    • إتجاه او التوجه العام في المستقبل. عبارة عن خطه تقود لتحقيق هدف معين أو مجموعة من الأهداف. بحيث اذا تم اتباع هذه الخطة يتم تحقق أحد تلك الأهداف أو جميعها.
  • عملي
    • خطه أو مجموعة من الأحداث في المستقبل: مجموعة المشاريع أياً كان نوعها والتي تأثر على نمو وتطور تلك المؤسسة.

استراتيجية إدارة تقنية المعلومات غير مختلفة عن التعريف السابق ذكره. ولبناء استراتيجية لإدارة تقنية المعلومات لابد أن تستمد من استراتجية المؤسسة الأساسية. فأي مؤسسة أعمال يجب أن يكون لها استراتيجية أعمال (Business Strategy) والتي عادة تستمد منها بعض المعطيات التي تحدد شكل استراتيجية إدارة تقنية المعلومات لأنه في النهاية الهدف من تقنية المعلومات هو خدمة الأعمال. فأي مؤسسة تستخدم التقنية إنما هي تستخدمه لتغذية نفسها وتطوير قدراتها الإنتاجية في العمل الذي تؤدية.  لذلك فشركة قارتنر (Gartner) وهي الشركة المتخصصة في الإستشارات وتقييم الشركات والتقنيات تلخص أن استراتيجية تقنية المعلومات ممكن أن تكون بأحد الأشكال التالية:

 

قارتنر ترى أن استراتيجية إدارة تقنية المعلومات ممكن أن تكون بأحد الأشكال التالية:

  • مختصر لإدارة المؤسسة: وهي عبارة عن صفحة او صفحتين تقدم إلى مجلس إدارة المؤسسة وغالباً تكون عندما تكون الرؤية واضحة و لفترات قصيرة المدى من 8 إلى 10 اشهر.
  • استرتيجية تقنية معلومات: وهي عبارة عن استراتيجية فقط من دون تفاصيل من 15 إلى 20 صفحة يذكر فيها التوجه، الوضع الحالي و الوضع المستقبلي الذي تطمح له المؤسسة من خلال تطبيق تلك الإستراتيجيات.
  • خطه استراتيجية تقنية المعلومات: عبارة عن وصف للخطه بتفاصيل بحيث تنقلك من الوضع الحالي للمستقبلي، وعادة تكون من خلال مبادرات تترجم لاحقاً إلى عدة مشاريع تنفذ ومع تنفيذها يتم التقدم والتغيير إلى الوضع المستقبلي.
  • خطة تشغيل تقنية المعلومات: عبارة عن حطه توضح الوضع الحالي للعمليات والإجراءات بما في ذلك الميزانية والخدمات والخبرات وغيرها.

الآن عمل استراتيجية لإدارة تقنية المعلومات ليست بالشيء السهل، وربما لن تكون قادراً على عملها بنفسك، لذلك هناك شركات متخصصة تقوم بمساعدتك في بنائها. من تلك الشركات من هو متخصص أو يأتي من خلفية تقنية في الأصل ومنهم من تكون خلفيته إدارية أو ماليه وسنأتي على ذكرها. لكن إن كنت تعتقد أنك قادر على بناء الإستراتيجيه بنفسك فأيضاً شركة قارتنر ترى أنه من الأفضل أن تبنيها بنفسك وربما ترسلها لقارتنر أو شركة أخرى لعملية التدقيق والتأكد من أن العمل الذي قمت به سليم وعلى أسس صحيحة. طبعاً يجب معرفة أن تكلفة تعميد شركة لعمل استراتيجية مكلف جداً غالبا قد يكلف من مليون إلى مليونين وأحياناً اكثر من ذلك بكثير. وسأسرد الآن بعض أسماء الشركات المشهورة في هذا المجال وهي شركات استشارية عالمية بعضها كما قلت تأتي من خلفيه تقنية أي أنها في أصلها شركة تقنية وبعضها تأتي من خلفية مالية أو قانونية أو ادارية.

قائمة ببعض الشركات (غير مرتبة) وليست قائمة شاملة لكل الشركات في هذا المجال:

الإسم عن الشركة التخصص الأساسي الدخل بالدولار الأمريكي (تقريبي) عدد الموظفين (تقريبي) تاريخ الإنشاء
McKinsey & Company من الشركات العريقة المتخصصة في الإدارة والإستشارات للحكومات والمؤسسات. وهي من الشركات التي لا تعمل الإ مع عملاء معينين وبميزانية عالية ومشاريع تدوم لفترات طويلة من الشراكة الإدارة 7 مليار 17000 1926
Bain & Company بين أيضاً من الشركات المتخصصة في الإدارة كمكنزي وايضاً هي من الشركات التي لا تعمل إلا مع عملاء معيين. الإدارة 5500 1973
Deloitte واحده من أربعة أو ما يسمي (Big Four (audit firms)) ومشهورة كثيراً بعمل التدقيق القانوني المالي للشركات والجهات الحكومية. وأحيانا ما تجد اسم الشركات عند أعلان بعض الشركات القوائم المالية في الصحف الخدمات المالية 31.3 مليار 193000 1845
PricewaterhouseCoopers مشابهه لشركة ديلويت وهي ايضاً أحد الأربعة الكبار وتقدم خدمات مالية واستشارية الخدمات المالية 31.5 مليار 180000 1998
Accenture شركة متخصصة في تقديم الخدمات الإستشارية الإدارية وهي تعتبر (System Integrator) ولديها عدد موظفين كبير. ومشهور عنها المصداقية في العمل والإحترافية، وهي ايضاً من الشركات التي لا تعمل مع أي عميل، ربما لديها في المنطقة السعودية مثلا فقط ثلاث عملاء الإدارة 30 مليار 257000 1989
IBM GBS فريق عريق من شركة IBM المشهورة وهذا الفريق او الإدارة أيضاً من الذين لا يعملون الإ مع العملاء ذو الميزانية العالية والمهمين في العالم. والدخل الذي يحققة يتعتبر %19 من دخل الشركة IBM اي ما يعادل 20 مليار تقنية المعلومات 56.4 مليار 190000 1991

طبعاً هناك شركات أخرى كما ذكرنا مثل HP و غيرها أيضاً تعمل على تقديم الإستشارات. فقط قمت بذكر الشركات الآنفة لكي تساعدكم في حال رغبتم البحث عن شركات تقدم هذه الخدمة.

 

الآن سنتحدث عن الخطوات التي سنتبعها خلال هذ المقالات، مع ملاحظة أن الخطوات التالي ليست طريقة لعملية استراتيجية لإدارة تقنية المعلومات وإنما خطوات سأتبعها أنا لتقديم هذه السلسة من المقالات.

 

الطريقة التي سأتبعها لتقديم الفكرة هي البدء في عمل توحيد للنظرتنا للإستراتيجية ومن بعد ذلك النظر وتحليل الوضع الحالي للمؤسسة وتقييمه، ثم تصور المستقبل وعمل تحليل او ما يسمي (GAP ANALYSIS) وبعد ذلك الشروع في كتابة الإستراتيجية.

 

هذا لليوم وسنستكمل في المقالات اللاحقة

وسوم: , ,

3 من التعليقات لـ “كيف تخطط لإنشاء استراتيجية لتقنية المعلومات IT Strategy – الجزء الأول”

  1. rmagulah قال:

    شكرا جزيلا .. طريقة العرض سهله و ممتعه ولكن اين التكمله ؟!

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

      اعتذر منك شديد الإعتذار، هذا تقصير مني. لكني كلما أردت الكتابة انشغل. منذو دقائق قمت بتحديث المدونة، على أمل ان أرجع للكتابة مره أخرى. أفكر أن اعملها على شكل فيديو لأنه اسهل علي و أوفر للوقت، لكن يحتاج مونتاج.

إكتب تعليقك